عاشقة الغروب

منتدى ثقافي سياسي هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يحتضن ليفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leen242
.
.
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 109
الموقع : www.leen242.com
رقم العضويه : 3
عارضة الطاقه :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يحتضن ليفي   الخميس 29 يناير 2009, 05:17

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يحتضن ليفي

هاجمت مصر إيران وحركة حماس وحزب الله وقالت إن الأطراف الثلاثة سعت خلال الحرب على غزة الى إشعال حرب في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في مقابلة مع قناة 'أوربت' التلفزيونية أمس الأربعاء '(حاولوا) تحويل المنطقة إلى صدام وصراعات لصالح إيران التي تحاول استخدام أوراقها للخروج من الضغط الغربي... حول الملف النووي'.
وقال أبو الغيط إن مصر قوضت محاولات قطر لترتيب قمة عربية رسمية حول غزة أوائل الشهر الحالي، لأن تلك القمة لو كانت عقدت لأضرت 'العمل العربي المشترك'.

وقال 'مصر أفشلت هذه القمة... إن هذه القمة في حال انعقادها كقمة عربية مكتملة النصاب كانت ستلحق ضررا بالعمل العربي المشترك. ونحن نرى ما قد لا يراه الآخرون'.
وأذيعت المقابلة مساء الثلاثاء وأعيد بثها أمس الأربعاء ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط فقرات منها.
والتصريحات هي أول اعتراف من مصر بأنها سعت بدأب لمنع عقد قمة الدوحة يوم 16 كانون الثاني (يناير)، وهي القمة التي تسببت في حرب كلامية بين الدول العربية المنقسمة.
وتوضح أيضا أن اجتماع المصالحة الذي عقد في الكويت الأسبوع الماضي بين مصر والسعودية من جهة وسورية وقطر من جهة أخرى كان قليل الأثر.
وفشلت قطر في الحصول على تأييد كاف لعقد مؤتمر قمة عربي رسمي في نطاق جامعة الدول العربية حول غزة، لكنها مضت قدما بعقد اجتماع تشاوري غير رسمي لزعماء عرب. ويدل الجدال على انقسامات عميقة بين الحكومات العربية.
وحبذت مصر والسعودية اللتان تشعران بالقلق إزاء حماس في غزة مناقشة الموضوع خلال مؤتمر قمة اقتصادي عقد في الكويت بعد أيام قلائل.
وعن الخلافات حول البيان الختامي في الكويت قال ابو الغيط 'قطر قدمت ورقة تقول ان القمة تؤيد القرارات الايجابية للدوحة، وانا رفضتها'. واضاف 'جلست مع وزير الخارجية القطري وقلت له الدوحة لم تكن قمة رسمية ولن التزم بها'، واضاف 'عندما رفض، قلت له انا وزير خارجية مصر ولما مصر تقول لأ يبقى لأ'.
وعن علاقته بوزير خارجية قطر قال: 'فيها احترام ومودة ولكن عندما نختلف انا ادافع عن المصالح المصرية والخلاف لا يفسد للود قضية'.
ويقول دبلوماسيون إن مصر مستاءة من التحديات القطرية لدورها التقليدي كوسيط عربي بارز وتكره تأثير قناة 'الجزيرة' التي تعمل من الدوحة وتملكها الحكومة القطرية.


وقال 'صوروني في الجزيرة في مجلس الامن وانا أتثاءب وكان مضى علي 36 ساعة من غير نوم'.
وقال أبو الغيط 'البعض تصور أن محطة فضائية يمكنها إسقاط الدولة المصرية دون أن يدرك أن مصر أقوى من ذلك بكثير'.
وأضاف 'مصر كبيرة جدا وذات تأثير بالغ على الرغم من محاولات التأثير في هذا الموقف والدور سواء في قناة الجزيرة أو غيرها من القنوات'.
وانتقد الوزير المصري أيضا حماس لما قال إنه انقلاب شنته على قوات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة عام 2007.


وعن زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية لمصر اثناء الحرب، قال اتفقنا في مصر ان ندعوها ونهدئ الاجواء ونعد بالحديث مع حماس لتوقف الهجمات الصاروخية.
واضاف انها عندما حضرت طلبت الاجتماع بالرئيس على انفراد، اتكلمنا في ضرورة عدم تسخين الموقف، جلست مع الرئيس 10 دقائق ثم انضممنا لهما، وبعد فترة خرجت في المؤتمر الصحافي وقلنا مصر تطالب بضبط النفس.
وقال 'هي نسبيا ردت بعنف وردت على حماس وقالت لازم نغير الواقع، ووزير الخارجية لا يدخل في عراك ليغير ما يحصل'.


وعن الصورة التي ظهرت وهو يحضنها ، قال ان ليفني كانت على وشك ان تقع على السلم، فمسكها، واضاف 'مراتي قالت كنت سبتها'
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
leen242
.
.
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 109
الموقع : www.leen242.com
رقم العضويه : 3
عارضة الطاقه :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يحتضن ليفي   الجمعة 30 يناير 2009, 23:49


نحن من أفشلنا قمة الدوحة ، مصر أولا وفلسطين ثانيا ، من يزايد على مصر هنكسر رجله وهنقطع ذراعه ، أبلغت الرئيس بشار الأسد ووزير خارجية قطر أن بيان الكويت لن يتضمن أي إشارة لنتائج لقمة الدوحة وقلت لهما بكل قوة مش هيمشي أي بيان في هذا الصدد "، بتلك العبارات الصريحة والتي قد يصفها البعض بأنها خروج عن الأعراف الدبلوماسية ، رد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط على التساؤلات التي شغلت الرأي العام المصري والعربي خلال العدوان الإسرائيلي على غزة ، وخاصة ما يتعلق منها بالموقف الذي بدا وكأنه عداء لحماس.
وفي التفاصيل ، قال أبو الغيط إن مصر تحفظت على عقد قمة عربية في بداية العدوان وتحركت باتجاه مجلس الأمن الدولي لأن الواقع العربي كان منقسما على نفسه وهناك خلافات بين مصر وسوريا والسعودية وسوريا والسعودية وليبيا، وبالتالي فإن أي قمة لن تنجح في مثل تلك الظروف.




ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد اعترف وزير الخارجية المصري أيضا بأن القاهرة هى من أجهضت اكتمال النصاب القانوني لقمة الدوحة ، بدعوى ما أسماه الحفاظ على العمل العربي المشترك وعدم تعميق الخلافات العربية العربية ، كما أن القاهرة وقفت بقوة ضد محاولات قطر وسوريا تضمين نتائج قمة الدوحة في بيان قمة الكويت ، وبرر أبو الغيط هذا الموقف خلال تصريحات لبرنامج "القاهرة اليوم" على قناة أوربت بالقول :" لايجب أن نرمي في وش الرئيس الأمريكي الجديد قرارا بإلغاء مبادرة السلام العربية ، كما أن تلك المبادرة تعتبر بمثابة إحراج لإسرائيل حتى لا نترك لها العنان لشن الحروب ، ولأن إلغاء المبادرة يعني الاستعداد للحرب وهنا هيقولوا لمصر إنتي الدولة الكبري ، إلا أننا لن نحارب ، إحنا اخترنا السلام منذ 30 عاما ، هناك حاجة أكبر من غزة وفلسطين وهى الأمن القومي المصري ومن يتعرض له بسوء أو يزايد عليه هأقطع ذراعه وهأكسر رجله وأنا قلت هذا الكلام من قبل عندما قام مسلحون فلسطينيون باقتحام معبر رفح ".

وعندما قاطعه المذيع عمرو أديب ، متسائلا " من قال إنك صح ، ولماذا لم تظهر مصر بهذه القوة التي تتحدث بها الآن خلال العدوان ؟"، أجاب أبو الغيط "حرصنا خلال العدوان على التصدي للفخ الأكبر الذي كان يستهدفنا والحفاظ على المصالح المصرية وقدرتنا على التأثير في فترة ما بعد وقف الحرب ، أي يكون لدي تأثير على الفصائل الفلسطينية وإسرائيل والاتحاد الأوروبي والجانب الأمريكي بما يؤمن الحفاظ على دور مصر التقليدي ويحمي حدودها ويؤمن أيضا مصالح الفلسطينيين ، مصر مرفوعة الرأس دائما ".

وهنا قاطعه عمرو أديب مجددا ، وسأله " هل تكرهون حماس؟" ، رد أبو الغيط ، قائلا " لايوجد أي شيء ضد حماس لأنها جزء من النسيج الوطني الفلسطيني ، خلافنا مع الحركة بدأ في 16 يونيو 2007 ، عندما قامت بانقلاب عسكري ضد السلطة الشرعية ، ولما طلبوا فتح معبر رفح بعد ذلك لم نوافق لأن السلطة الشرعية غير موجودة في القطاع ولأن هذا معناه فصل الضفة الغربية عن غزة وكده ضاعت قضية فلسطين وتحققت مخططات إسرائيل لإلقاء مسئولية غزة على مصر ومسئولية الضفة على الأردن ، وعندما تكشف لنا أن حماس قد تستخدم أيضا في الفخ الذي يستهدفنا سواء بقصد أو عن جهل ، كان لابد أن ندافع عن أنفسنا ، وقلنا لهم مددوا الهدنة لإحباط الفخ ولكنهم لم يستجيبوا ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يحتضن ليفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاشقة الغروب :: ألقســــــــــم ألسيــــــــاسي :: مشاكل الوطن العربي-
انتقل الى: